في إطار اهتمام جامعة الشارقة بتفعيل سبل التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والمجتمع، وربط إنتاج مراكز الأبحاث العلمية بالواقع الميداني، ومواكبة المستحدثات الجديدة في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، تسعى كلية الاتصال لتنظيم مؤتمرها العلمي السنوي الثاني حول واقع ومستقبل صحافة الإنترنت في دول الخليج والوطن العربي باعتبارها وسيلة جديدة واعدة ومؤثرة، تشكل واقعًا جديدًا في عالم وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات والإعلام، وتطرح آفاقًا جديدة في العمل الإعلامي والاتصالي والتكنولوجي تستدعي الدراسة والبحث والنقاش، وتثير الكثير من الإشكاليات البحثية والتي من بينها:
1. ما هو واقع صحافة الإنترنت في دول الخليج والوطن العربي، وما هي مقوماتها، وطرق وأساليب تحريرها وإنتاجها وإداراتها وتصميمها ونشرها، وطبيعة جمهورها، والعاملين فيها، وطبيعة التحديات والمشكلات التي تواجهها؟
2. إلى أي مدى نجحت كوسيلة إعلامية جديدة في الحصول علي مكانة لها بين وسائل الإعلام التقليدية؟
3. ما هي طبيعة العلاقة بين الصحافة التقليدية المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية وصحافة الإنترنت، ولأي منهما ستكون الصدارة في المستقبل، وهل تتوافر المقومات العلمية والتفاعلية والتكنولوجية في الصحافة العربية المتوافرة على شبكة الإنترنت؟
4. كيف يمكن تطوير صحافة الإنترنت العربية؟
5. إلى أي مدى يمكن الاستفادة من تزاوج خبرات العاملين في مجال التكنولوجيا والمعلومات، والإعلاميين والصحفيين، وأساتذة الجامعات في إنتاج صحافة إليكترونية عربية متميزة؟
6. كيف يمكن الاستفادة من البيئة العربية عامة والإماراتية خاصة- والمحابية والداعمة للتكنولوجيا- في دعم ظاهرة تطوير صحافة الإنترنت العربية؟
7. إلى أي مدى نجح الإعلاميون العرب في إنتاج تجارب صحفية وإعلامية اليكترونية متميزة؟
أهداف المؤتمر :
رصد تاريخ وواقع وتحديات ومستقبل صحافة الإنترنت في الوطن العربي ودول الخليج العربي.
- رصد وتقييم أبرز تجارب صحافة الإنترنت العربية في المؤسسات الإعلامية الخاصة والعامة.
- تفعيل سبل التعاون بين الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والجامعات ووسائل الإعلام العربية والخليجية في مجال إنتاج وصناعة صحافة الإنترنت.
- تنمية العلاقات والروابط الثقافية بين الجامعات والمؤسسات الإعلاميــة العربية والخليجية.
- عرض الإسهامات الأكاديمية في مجال تطوير صحافة الإنترنت، وسبل تأهيل العاملين في مجال الإعلام الاليكتروني.
- المساهمة في تعزيز التوجهات في كليات الاتصال والإعلام العربية، تركز على تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في المقررات الدراسية، وفي التوثيق الأكاديمي للتجارب العربية، وفي تطويع وسائل الإعلام الجديدة لخدمة العملية التعليمية، وكرافد لربط الحقل الأكاديمي بالمؤسسات المعنية بتكنولوجيا الاتصال والمعلومات.
أهمية المؤتمر ودواعيه:
هناك عوامل عديدة، تؤشر لأهمية تنظيم مثل هذا المؤتمر من بينها:
1. بروز ظاهرة صحافة الإنترنت كوسيط متميزة في إطار الوسائل الإعلامية الجديدةNew Media ، حيث تحظى مواقع الصحف المحلية بأضعاف عدد زوار مواقع محطات التلفزيون، كما تحظى مواقع هذه الصحف بشعبية أكبر بين مستخدمي الإنترنت مقارنة ببوابات المعلومات على الإنترنت، كما تشير الدراسات إلى مساهمة ملحوظة من قبل صحافة الإنترنت في مجال زيادة مساحة رقعة حرية الإعلام والتعبير في الوطن العربي.
2. بالرغم من تزايد عدد الصحف ووسائل الإعلام الخليجية والعربية المتوافرة على الإنترنت، لكنها مازالت بعيدة عن المفهوم العلمي المتكامل والتفاعلي للصحافة الإليكترونية، وإن بدأت محاولات محدودة للتطبيق الفعلي لهذا المفهوم، وهو ما يستدعي رصد نشأة وتجربة وواقع هذه النشاط الإعلامي وتحليل العوامل التي يمكن أن تسهم في إثرائها، وإمكانية المساهمة العلمية والأكاديمية في تحقيق هذا الهدف.
3. أدت ثورة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية إلى وضع الصحافة ووسائل الإعلام الخليجية والعربية التقليدية أمام تحديات جديدة، وكذلك أمام فرص جديدة، وهو ما يستدعي تحليل هذه التحديات ومعرفة كيفية مواجهتها، ورصد هذه الفرص وسبل تعظيم الاستفادة منها.
4. يطرح واقع صحافة الإنترنت العربية وخاصة في دول الخليج، قضية التعاون بين المؤسسات الصحفية والإعلامية من جهة، وبين الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا الاتصال والحاسوب والمعلومات من جهة أخري، والتي يتكاثر وكلائها بالمنطقة، وهو ما يستدعي دراسة مدى تحقق هذا التعاون وكيفية توظيفه في خدمة صحافة الإنترنت الناطقة باللغة العربية.
5. إن ظاهرة صحافة الإنترنت في حد ذاتها تطرح عدة تساؤلات حول: مفهومها، وطبيعتها، وتقنياتها، وبرامجها، وفنونها الإعلامية، وتصميمها وإنتاجها وإدارتها وصناعاتها، ونوعية العاملين بها، وكيفية تأهيلهم أكاديميا وعلميًا ومهنيًا وتكنولوجيًا.
6. إن موضوع صحافة الإنترنت يطرح عدة ظواهر علمية مهمة تستدعي المناقشة من بينها: طبيعة العلاقة بين الوسائل التقليدية والإليكترونية، وتأثيرها على مستقبل الوسائل المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية، وكيفية تطوير مضامين وأساليب تحرير وإخراج صحافة الإنترنت بأشكالها المقروءة والمسموعة والمرئية، والاعتبارات التسويقية والإعلانية والبيئية لها، وطبيعة التشريعات القوانين والمواثيق الأخلاقية التي تنظم عمل هذا النوع من النشاط الإعلامي، وطرق إنتاج الوسائط الرقمية المتعددة والملتيميديا والجرافيكس والصور الرقمية فيها، وطبيعة عمل البوابات والشبكات الإخبارية الإليكترونية ودورها الإعلامي والبث الإذاعي والتلفزيوني Webcasting عبر الإنترنت.
7. ومن ثم، فإن هذا المؤتمر يعد أول محاولة علمية أكاديمية عربية لتحليل هذه الظاهرة الجديدة في عالم الاتصال والإعلام، في ظل رؤية تسعي لاستقطاب كل الأطراف الفاعلة في هذه الظاهرة لمناقشتها، ومن بينهم الإعلاميين، والمؤسسات الإعلاميــة، وأساتذة وخبراء الاتصال والإعلام في الجامعات والمؤسسات الإعلانية، ومؤسسات الاتصالات، وشركات وخبراء التكنولوجيا والمعلومات، والشخصيات العامة المهتمة بهذه الظاهرة.
محاور المؤتمر
المحـور الأول: المفهوم والنشــأة والواقع والمستقبل
- نشأة وتطور صحافة الإنترنت بشكل عام وفي منطقة الخليج العربي والوطن العربي.
- تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتأثيرها على النشر الإليكتروني.
- تجربة الإعلام العربية الإليكتروني: دراسات تقيميية.
- واقع المجلات الإلكترونية والمجلات والبرامج المتخصصة في عالم الكمبيوتر والإنترنت.
- الصفحات المتخصصة في عالم الإنترنت في وسائل الإعلام العربية.
- المفاهيم الإعلامية الجديدة في عالم صحافة الإنترنت.
- جمهور صحافة الإنترنت في دول الخليج العربي
- سيناريوهات الإعلام الإلكتروني في المستقبل، وتأثيره على الإعلام التقليدي.
- واقع البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الإنترنت.
المحـور الثاني: تقنيات وبرمجيات الصحافة الإليكترونية
- صناعة الملتيميديا في صحافة الإنترنت ( فنون، وبرمجيات وتقنيات )
- التقنيات والبرمجيات المستخدمة في النشر الإلكتروني وصحافة الإنترنت.
- الوسائط الإلكترونية الجديدة لبث وتوزيع صحافة الإنترنت.
- التوثيق الرقمي صحافة الإنترنت.
- صناعة وإنتاج الصور الرقمية في صحافة الإنترنت.
- إنتاج المواد التفاعلية الخاصة بصحافة الإنترنت.
- إنتاج وتوزيع البث البرامج الإذاعية والتلفزيونية عبر الإنترنت.
- إسهامات شركات التكنولوجيا العاملة في دول الخليج والوطن العربي في تطوير صحافة الإنترنت.
المحـور الثالث: إنتاج صحافة الإنترنت
- تصميم وإنتاج صحافة الإنترنت.
- فنون وأشكال الكتابة الإلكترونية والتحرير الإليكتروني.
- سياسات التحرير في عصر الصحافة الالكترونية.
- النشرات والصحف الإلكترونية لأجهزة العلاقات العامة.
- مصادر الأخبار ووكالات الأنباء الخليجية.
- إنتاج نشرات الأخبار الإذاعية والتلفزيونية عبر الإنترنت.
المحـور الرابع: اقتصاديات وإدارة صحافة الإنترنت
- اقتصاديات صحافة الإنترنت.
- مصادر تمويل صحافة الإنترنت.
- الإعلان في صحافة الإنترنت.
- الأساليب الإدارية المتبعة في صحافة الإنترنت
المحـور الخامس: التأهيل المهني والكوادر
- القائمون بالاتصال في صحافة الإنترنت في دول الخليج العربي.
- تأهيل وإعداد الصحفيين في عصر صحافة الإنترنت.
- التأهيل الإعلامي والتكنولوجي للعاملين في صحافة الإنترنت.
المحـور السادس: القوانين والأخلاقيات
- أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف الصحفية في عصر الإنترنت.
- حرية صحافة الإنترنت في دول الخليج والوطن العربي.
- التشريعات القانونية الخاصة المتعلقة بالعمل بصحافة الإنترنت في دول الخليج والوطن العربي.
- حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية ومستجداتها في دول الخليج والوطن العربي..
- جرائم النشر في صحافة الإنترنت في دول الخليج والوطن العربي.
المحور السابع: تجارب خليجية وعربية في صحافة الإنترنت
- تجارب مميزة في صحافة الإنترنت.
- صحافة الإنترنت في دول الخليج: تجارب فرديـة.
- البوابات والشبكات الإخبارية الإلكترونية كمنابر إعلامية جديدة.
- المدن الإعلامية في دول الخليج كحاضنات لصحافة الإنترنت.
- مؤسسات الاتصالات كمزود للخدمات الالكترونية.
- تجربة مؤسسة الإمارات للإنترنت والوسائط المتعددة.
- الشبكات الإخبارية الدولية العاملة في دول الخليج العربي.
- المواقع الإلكترونية لأجهزة الإعلام الخارجي ووزارات الإعلام في دول الخليج العربي.