ملتقى النجوع
اهلا وسهلا في ملتقى النجوع عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا [img]
ملتقى النجوع

اهلا بك زائر في ...ملتقى النجوع
 
الرئيسيةملتقى النجوعاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلالملفات رفع دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
لهب الدغاسي
 
اسير الصمت
 
المدمر أحمد النجعي
 
المقنع
 
الخاطف
 
مهدي نجعي
 
كـ(T)ـلاش
 
بقايا انسان
 
الحنون
 
المواضيع الأخيرة
» من دون حد المملكة سيف ودم
السبت أكتوبر 08, 2016 2:06 pm من طرف حسن مريع النجعي

» ياموطني الغالي
السبت أكتوبر 08, 2016 2:03 pm من طرف حسن مريع النجعي

» ( السنين )
السبت أكتوبر 08, 2016 1:59 pm من طرف حسن مريع النجعي

» سيدي سلمان
السبت أكتوبر 08, 2016 1:57 pm من طرف حسن مريع النجعي

» خل عنك القيل
السبت أكتوبر 08, 2016 1:55 pm من طرف حسن مريع النجعي

» حنا جنود الوطن
السبت أكتوبر 08, 2016 1:33 pm من طرف حسن مريع النجعي

» من شوقي اسال
الجمعة أكتوبر 17, 2014 4:29 pm من طرف حسن مريع النجعي

» مشلحه اهل الجود بكل فخر
الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:49 am من طرف حسن مريع النجعي

» جحا والصفعه
الثلاثاء مايو 13, 2014 3:58 am من طرف meshal mohammd

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الرقصات الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 577
نقاط : 1403
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 31
الموقع الموقع : www.alnajee.hooxs.com

بطاقة الشخصية
لوحة تحكم العضو: 1

مُساهمةموضوع: الرقصات الشعبية   السبت أغسطس 08, 2009 5:11 pm

أفرز التنوع الثقافي والجغرافي أنماطاً وتعبيرات خاصة لكل جهة وناحية فهناك المناطق الجبلية والساحلية وكل منها تتمايز وتنفرد بلون خاص يعبر عن ثقافتها بلغتها الجسدية الخاصة.. وبإيقاعاتها المتميزة.. ولكنها تشترك وترتبط بخيط واحد وهناك نغمة مشتركة بينها وفيما يلي بعض الرقصات الشعبية بمنطقة جازان.
رقصة السيف والعرضة
هي رقصة تؤدى في حركات سريعة، وتعتمد على إيقاعات الطبول، ولا تحتاج إلى مكان فسيح واسع للرقص، ويمكن أن تؤدى الرقصة في الساحة الموجودة داخل البيت، ولأنها تؤدى بطريقة المقابلة بين شخصين لفترة قصيرة، ثم يتقابل غيرهما، وهكذا حتى تنتهي المدة المحددة لهذه الرقصة، وهي لا تتعدى الساعة إلا ربع على الأكثر ورقصة السيف تؤدى في حركات صامتة أي بغير أناشيد.
وفي رقصة العرضة يجتمع الناس لمشاهدة الرقصة في صفوف نصف دائرية وفي منتصف الصف أو الصفوف يقف العازفون «المطبلون» يقرعون الطبول ويقوم اللاعبون بتشكيل صف أو صفين وبأيديهم السيوف أو الجنابي ثم يبدأون في الرقص مع مناقلة الأقدام وهم سائرون إلى الأمام في مسيرة منتظمة ويتقدمهم أحد المهرة في اللعبة لتوجيههم بالحركات المطلوبة. وهذه الرقصة عادة ما تقدم بعد صلاة العصر.
العزاوي
هي رقصة رشيقة، وحركاتها سريعة، ولا يؤديها إلا الشباب فيما دون الثلاثين سنة لأنها تعتمد على مرونة عصب الشاب وقدرته على الرقص، ولأنها تؤدى على إيقاعات الطبول في صور مختلفة، فترى الشاب يرقص وهو قائم، ويرقص وهو منحنى الظهر، ويرقص وهو جالس على قدميه، والأطفال فيما دون الخامسة عشرة يؤدونها في رشاقة فائقة أما الكبار الذين تجاوزوا مرحلة الشباب فقد يؤدونها بدون رشاقة!! وفي تكلف يظهر في حركاتهم. ورقصة العزاوي لا أناشيد فيها.
الزيفة
وهي رقصة تؤدى في مكان فسيح خارج المدينة أو القرية، ووقتها بعد صلاة العشاء إلى قبل الفجر، وتتكون من صفين متقابلين يتوسطهما أصحاب الطبول، ويقوم الشاعر الشعبي بالانتقال بين الصفين ليملي على اللاعبين شعره لينشدوه بصوت مرتفع، كل صف على حده.
الطارق
هو نشيد يرفع به الرجل صوته بمصاحبة المزمار أو بدونه. ولكن ليس كل صوت يمكن أن يصلح لإنشاد الطارق، والطارق كالغناء يحتاج إلى الصوت الجميل، الذي يشنف آذان السامع فيطرب له، والطارق ليس له مناسبة محددة أو مكان مخصص، فهو عبارة عن ترويح للنفس، ويستطيع الإنسان أن ينشده في بيته بصوت منخفض حتى لا يزعج جاره أو ينشده مع مجموعة من أصحابه بمصاحبة مزمار، ولكن خارج المدينة أو القرية. وهذا الشعر فيه شيء من الجناس.
الدلع
بكسر الدال.. هي رقصة سريعة الحركة وهي لا تؤدى إلا في حالة الانتقال من مكان لآخر، وتتمثل في أن يتقدم الشاب الذي سيختن مثلاً «في حالة إن كانت الرقصة للختان» ومعه بعض الشبان ويحمل الشاب الجنبية في يده في كل الرقصات، أما الباقون فيتخلفون وراءه في شكل صف طويل وإلا في صفين ويسارعون للوصول إلى ميدان العرضة والأناشيد لرقصة الدلع إلا في حالة واحدة وهي بعد الانتهاء من وليمة «الختان» حيث تدق الطبول رقصة «الدلع» ويؤدون الرقصة ثم يعود المدعوون إلى بيوتهم.
الدانة
رقصة جماعية تتميز بإيقاعها العنيف وسهولة أدائها لحناً ورقصاً وألحانها قد تصل إلى ثمانية أنواع والواحدة منها تتكون من مقطعين كل مقطع ثلاثة أبيات يغني الشاعر المقطع الأول لكي يحفظه المشاركون في الرقصة بعد سكوت المشاركين في الرقصة أثناء أدائها أما المقطع الثاني فيردده الشاعر فقط بعد سكوت المشاركين في الرقصة.
الكاسر
لون غنائي بحري يؤدى من قبل مجموعة يستخدم فيه الملكد «هاوند» للطرق على صفائح معدنية ويستخدم أثناء بناء مسرح العرس ويكون الكاسر عصر يوم الزواج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnajee.hooxs.com
حسن النجعي
مشرف : منتدى الاخبار المحليه والعامه
مشرف : منتدى الاخبار المحليه والعامه
avatar

عدد المساهمات : 80
نقاط : 137
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

بطاقة الشخصية
لوحة تحكم العضو: 1

مُساهمةموضوع: رد: الرقصات الشعبية   الأحد أغسطس 09, 2009 10:16 am

يعطيك العافية على طرح الفنون الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
McClaren
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرقصات الشعبية   الأحد أغسطس 16, 2009 6:28 pm

تنوع الرقصات في المنطقة يعود إلى التنوع الجغرافي داخل المنطقة
و ايضا التنوع الحظاري له دور مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابومحسن
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

بطاقة الشخصية
لوحة تحكم العضو: 1

مُساهمةموضوع: رد: الرقصات الشعبية   الأربعاء مارس 24, 2010 6:13 pm

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرقصات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى النجوع :: المنتديات العامة :: المنتدى التراثي-
انتقل الى: