اسير الصمت مشرف : قسم اخبار منطقة جازان
عدد المساهمات : 320 نقاط : 549 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
بطاقة الشخصية لوحة تحكم العضو:
| موضوع: نسب وتاريخ قبائل بنو شعبه ومنها (النجوع ال حدره) الأحد أبريل 18, 2010 2:31 pm | |
| قبائل بنو شعبه ومنها( النجوع ال حدره) النسب:
شعبة بن مهلهل بطن من بني تغلب، من العدنانية، وهم: بنو شعبة بن مهلهل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن بكر بن غنم بن تغلب.
تفاصيل سيرة ومعارك قبيله بني شعبه ومنها قبيله ا((لنجوع ال حدره)):
هي تلك القبيله العتيده التي تسكن بلده الدرب المنسوب اليها والذي عرف في كتب التاريخ ب(الدرب)و(درب بني شعبه)
والتي انضوت تحت رئاستها عدة قبائل مثل (النجوع ال حدره) و(الشرفاء)والنحوس وغيرهم,وقد حفلت تواريخ (المخلاف السليماني)
-جازان- بغزواتهم لقرى وقبائل شمال المنطقه كما اشتهروا بالنجده والفروسيه والشجاعه.
وكان لهم دور مشرف بزعامه احدهم المعروف بالشيخ عرار بن شار الداعيه في الجنوب في العهد الأول للدعوه السلفيه مع زميله
الشيخ احمد بن حسين الفلقي الصبياني _(راجع كتاب المخلاف السليماني الجزء الثاني)
وقيل ذالك بعده كانت الحرب القبليه بينهم وبين قبيله عبس وقد قيلت فيها الملاحم الشعبيه التي حفظ منها ماحفظ زنسي مانسي وضاع ماضاع .
جاء في كتاب ((العقد المفصل بالعجائب والغرائب في دوله احمد بن غالب))من سنه 1101 -1105 واورود بعض حوادث واخبار
تلك القبيله ونقتبس منها مايخص موضوعنا:
أ)وفيها كان فرار مهدي الخواجي وبعض عشيرته الى الدرب
ب)وفي يوم الخميس 19القعده 1103 توجه بنوشعبه من الدرب
ج)وفيها استنجد الامير ببني شعبه وارسل اليهم رسولا ثم توجهوا معه من الدرب
د)بعد ارتحال الامير من الريان ارتحل بنو شعبه الى الدرب وذلك سنه 1105
ومن استقرائنا للتاريخ وكتبالرحلات و((معجم البلدان)) يظهر لنا مايلي:
أ)ان بني شعبه عدنانيون من قبيله كنانه لما يأني : 1) ان مواطن قبيله كنانه منتشره كما يفيدنا الهمداني من شمال منطقتنا الى مابعد الليث 2) ماذكره الفاسي والمقريزي والرحاله ابن جبير والرحاله ابن مجاور والتجيبي يؤيد ماذكرنا كما ان صاحب ((الرحاله اليمانيه)
يفيدنا مانفهم منه ان اصل تلك القبيله موجود في جهة وادي المحرم و(الفرع)الى سنه 1329.
حروب ومعارك بنو شعبه:
سبقت الإشاره الى التجاء عجلان بن رميثه الى سواحلهم في سنه 750هجري,والإشاره الى استنفار قائد امير مكه لهم مع غيرهم في قتاله مع امير صبياء في سنه 1025.
وفي سنه 1103 في اثناء اماره احمد غالب البركاتي وقد ضاق ذرعا بغارتهم وتسلطهم حاول التجربه الاولى بغزو ((النجوع ))
في الصندلين شرق قريه الملحا فبعث سريه بقياده اخيه حسن بن غالب ووزيره سنبل ,فخرجت السريه من ابي عريش وولت سيرها
حتى عسكرت في جهة الصندلين على مقربه من النجع الذي يرأسه احد شجعانهم شار بن شريفه الشعبي
لم يتخذ قائد السريه وسيله الحيطه والحذر استهانه بأمر ذالك النجوع,فهجده الشعبيون فلم يفق من نومه الا مذعورا تحت
ضربات السيوف وطعن الرماحوالخناجر فولى منهزما بعد ان قتل رجاله مايزيد على ثلاثه عشر رجلا, وذلك في شهر محرم سنه 1103هجري
وبعد الموقعه التي رفعت رصيدهم حربيا وادبينا التجأ احد الخواجيين الفارين من بطش احمد بن غالب اليهم مع بعض
عشيرتهم في بلدتهم الدرب واخذ يهون عليهم امر احمد بن غالب ويحرضهم على غزو جهاته وفي شهر جمادى الاخر
خرجت غزيه من بني شعبه بقياده احد شيوخهم علي بن محمد الموكلي لغزو قريه الحسيني فهزمت الغزيه واسر عقيدهم
علي بن محمد موكلي فسلمه الى عامل صبياء الذي سجنه ثم صلبه.
لم يهن على بني شعبه هزيمه غزيتهم واسر احد شيوخهم وبينما هم يديرون اوجه الرأي وافاهم الخبر بصلب صاحبهم فقرروا الاستعداد للأخذ بالثأر من اهل الحسيني اولا
وبعد مضي ثمانيه عشر يوما من صلب صاحبهم صبحوا قريه الحسيني وقتلوا من اهلها ثمانيه عشر رجلا واحرقوا
القريه وطموا الابار ورفع ذلك سمعتهم الحربيه في المنطقه بأسرها وتلاشت هيبه الاماره الهزيله امام قوتهم ففرضوا
على القرى ضيافه غزاتهم المتجوله.
وفي نصف شهر شعبان وصل العلم الامير احمد بن غالب ان نجعا كبيرا من بني شعبه وحلفائهم (النحوس) مربعون في نواحي وداي فبعث سريه بقياده وزيره سنبل تحركت من قريه الشقيري لمهاجمتهم واخذ انعامهم.فتقدم الوزير_مهملا كل حيطه وحذر_ ولم يتعظ من الدرس السابق في غزوه الصندلين - وعندما قرب من مواقعهم غط في نوم عميق لم يفق الا على تهجيد القوم لسريته والفتك الضريع بها فانسحب مع فلوله بعد ان فقد من رجال سريته خمسين قتيلا والأستيلاء على اسلحتهم.
وفي شهر ذي القعده علم سنبل وهو في مركز ه بقريه الشقيري ان جماعه من ال عمر وال حسن من بني شعبه نازلين في الجهات الشرقيه فخرج اليهم وهاجمهم على غره وفقتل ثلاثه اشخاص واسر شخصا واخذ انعامهم ذهب الصريخ الى بني شعبه في الدرب فأقبلوا يتحرقون غيظا بقيدو الشيخ علي بن جابر الرزيقي اقبلوا قاصدين قريه الشقيري فاستعد سنبل للقائهم ورابط على راس قوته في شمال القريه وفي يوم الاحد 23 ذي القعده 1104حملت فرسان بني شعبه حمله صادقه على معسكره فشتتوا شمله فانسحب سنبل للإعتصام بداره فهاجموا الدار ثم احرقوها ولم ينج سنبل الا بالفرار الى مولاه في ابوعريش بعد ان بلغ عدد القتلى من اصحابه سبعه عشر قتيلا.
واغرى نجاح بني شعبه الحربي غيرهم فانضمت اليهم غير قبيله يسخرونها للغزو برئاسه جماعه منهم وفي شهر صفر سنه 1105 صبحت قريه صلهبه ثم بلدو بيش وقتل ثلاثه عشر قتيلا ثم صبحوا قريه (الملحه) وغيرها
وقد اضطر الامير اخيرا الى ترضيتهم للأستعانه بهم لما التأثت عليه الأموروتأزمت الأحوال فتظاهروا بمساعدته وهم على حذر ولم تطل مدته عاد الى الحجاز في تلك السنه نفسها.
ونجد في حوادث سنه 1266 وقوع حركه عصيان من بعض قبائل مشيخه بني شعبه وهم (((النجوع ال حدره)) فيقول صاحب (تاريخ عسير) مانصه (قبيله آل حدره تسكن ضفاف وداي بيض وهي من توابع مشيخة بني شعبه )
اما الروايه الشعبيه التي رواها لنا الشيخ ابراهيم بن محمد الشعبي احد شيوخ بني شعبه بحضور جماعه من شيوخ ووجهاء اهل الدرب ومنهم شيخ شمل بني شعبه الشيخ هادي بن محمد بن هادي وابنه وملخصها: ان الامير ابن عايض ارسل سريه لتأديب قبائل بني شعبه بقياده شخص من شهران يدعى ابن نمشه وبمرورها في طريقها بقبيله ربيعه المعاديه لبني شعبه اخذ شيخهم غرامه بن حديب في تحريض القائد واغرائه على بني شعبه علم بنو شعبه بالواقع فتقدم مشايخهم بالضيافه والذبائح, دليلا على حسن طاعتهم وعند وصولهم اليه في مكان يسمى راشه اعتقلهم وطلب ثمن اطلاق سراحهم الموافقه على: 1)التعهد بتسليم نصف اموالهم وانعامهم 2)تحريق بلده الدرب فقال له مشايخ بنو شعبه على العين والراس وانما جميع المشايخ معتقالون لديك ولا بد ممن يصل الى القبائل ويخبرهم بتحضير الاموال والانعام للمناصفه واخلاء البلده من السكان تمهيدا لإحراقها فإما ان تبقيني انا لديك رهينه وتطلق المشايخ لإفهام القبائل بالواقع او تبقيهم في الاعتقال وتطلق سراحي انا , وكان اسمه ابراهيم بن محمد الأعرج,قال قائد السريه للشيخ اطلقك انت وابقي المشايخ رهائن حتى تعود الي بالموافقه ,سار الشيخ ابراهيم من ساعته واخذ طول الليل يطوف بوجهاء القبائل يرجهوهم الحضور الى الدرب للتشاور العاجل وبحضورهم اخبرهم بطلب قائد السريه وطلب رايهم القاطع فرفضوا الطلب واستعدوا للقتال,تأخر الشيخ عن الوصول في الموعد المحدد تقدم قائد السريه الى موضع يسمى الكد جنوب بلده الدرب ومن هناك تقدم لمهاجمته الدرب وصمد بنو شعبه في الدفاع واستمر القتال ثلاثه ايام وفي اليوم الرابع اغارت قبيلة((ال حدره)) لمساعده اصحابهم وحلفائهم بنو شعبه وقبل وصولهم الى ميدان المعركه صادوا رجالا من السريه صاعدين بالمشائخ المعتقلين الى السراه فاستنقذهم واشتركوا في القتال الدائر فانهزمت السريه بعد ان فقدت الكثير من رجالها.
قال شاعر بني شعبه يمجد بطولة قومه في واقعه راشه: وحثني يوم مخاله غيما من قداه المشرق بروقه تشعلي من راس (عتود)يوم نصب له رعد وجاب حاشر ماتقطب له عقد وأثره سعيد من صابية شهران دلوا يشون القد ويشون مغنما في القائمه طرح قد العلم اشول طاوع (ربيعه)اهل الدوادي والردد على صباح (الدرب)مكلف بالجهد صنم حيل وتربط الشيخان
والشيخ يوم ري القفل متعجما فقال يحقبنا الحرم والمتزل وشمروا للحرب واثنوا في العدد وقال:هذا مايحلى به ورد
اهلا بما قيضه الرحمن (والدرب) عادة حاربه مايسلما وابليس يعرض قابل ومسفل على نصاف المال والقريه سود كله لمن في الحبس نسخي بالعدد ومع خيانه شورهم مازان فبكروا يوم الثلوث الأشوما خضر وضفر والمخال تحول ظل اللجيني مثل هلال البرد على نواصي الخيل والقتل سند وتجاوبت به غاليه الاثمان خذنا الماجين لم نودي مرسما الارسام الزرق كل مقنذل بيدي غشاريم يوفوا بالعهد ظل (الشروق)بحاله من ذاك الضدد وترسبوا في الدم والعلقان قيل بهم طير السما متغنما وباتت العرجا عليهم تعكلي والدم في وسط المحارب قد عقد (وسعيد)من قومه تعذر وانتقد دبروا في حالة الخذلان كم مشرقيه تبتكي وتندما وتقول :وادينا من الابطال خلي بالحقياجمجم تعلم بالوكد منه والذي عقب ومن هو اللي شرد القتل عاده سنه القيمان فقال:بعلمك طاح ريته مقدما وخوك ريته بين دحن الحنشل وابنك بعهدي يوم ثورنا بالشداد فتقول :ياغبني وياقطع الكبد ماوحد جانا بعلم ثاني تصيح في المنزل وتنعي المقدما وتقول تهامه ماتبقى باطل تنعي (سعيد)و(حسين) وتجز الجعد وتقول ياهم قرة الاعيان
معركه بنو شعبه وعبس: العداء بين قبيلتي بني شعبه شعبه وعبس واهل (الحقو) قديم يصعد الى ماقبل مائتين وخمسين سنه ان اشرنا الى ان الامير محمد بن احمد خيراتي شجع اهل الحقو وعبس على حربهم بني شعبه وساعدهم بالسلاح والمال ثم قيام بني شعبه بتحريق بلدة الحقو بعد خلع الامير المذكور ويظهر ان ذلك العداء استمر عبر السنين يظهر ويختفي ويشتد تارة ويضعف تاره اخرى الى اواخر القرن الماضي زمن الغاره الاخيره التي شنها قبائل بنو شعبه على الحقو وعبس سجلها المسمى الاعمى) في نشيده المعروف والمحفوظ لدى كثير من بني شعبه ويسمى هذا النوع من الشعر ب(القاف)قال الراوي الشيخ ابراهيم محمد الشعبي : بعد ملك ابن عائض بفتره وقعت فتنه بين قبائل بني شعبه وقبائل عبس الذي هم وقبائل الحقو داعيه واحده وقد اغارت بنو شعبه على عبس وصار الحرب في محل يسمى (قعاس) وهذه (قاف) الشاعر في تلك الوقعه:
بنيت (قافي) بناء معظما بناء قصر لوقوه بالقتر فباني بالفضه وغيري بالحجر صوان مايبنى من الثلثال ياطيف واحرف في منواحي مقدما وحث لي في العيس في اول ماسبق مع عصرو غلقوا عنها الفجر من (ريم)الى وادي نهب الهمالى في (ابن زحر)تلقى زيانه مظلما من حيث ماقد علها هبد المطر في(بوالوشا)وحي المجاجي قد ظهر ومع رصع (عتود)لها ميال يوم(ابن غانم)و(الحسين)المقدما هذا سرح منهم ولعقب قد نشر مع طريق القاطفه دي الرعب وخلوا المتلبنه لمتال اموا بها (المهدب)بكور حوما مترجيه للفوت والغايب حضر نصابها بيد النجايع والعزب وشملوا ذي مصغرات ابهالي وفي (الفريخه)وحيها تترزما دكت زبرها واخرجت حتى الثمر وروحوا الرعيان يشكون من عتب راعي (الحقو)يبكي على المعمال (بالحاف) وآل(ابن امقرفع)تزما وان ميلت (شهدان)من خلف المطر بعد العشايا لاقيه فيه الوهب من ليله البارح ذكر سيال في (رايغه دوقي)نصابها قايما وفي ذنب (الجراف) عاودنا الظهر في (دمنه المحوى )تبادن للعزب (شهدان)مركب يعجب الوبالي تخرج من (امشخري)ظهور القايما من فوق (قبرى السروى) ظل السهر باتت سواري ماتعقل بالشقر قال نخيلها همول اعيال في (الحادبه)تمسي وكل يعلما والعيس تسرح قبل بيان الفجر ف(الصمع)و(ام العيد)مركاها عجب ومصيدتنا للخشم تهتال مازان مركانا وعاد (البل)ظما واهل البنادق قبلها ظلوا خبر قال النصب مرواحنا سرب (الزهب) تصبح مع (آل امكيلحي)الابال فقال راعي العيس انا مظيما خايف من (المبروق)طرقه في عسر يمشوين بالجنبان من سوق الحنب ومع (اليماني)خارجو الأبال في قايم (الدعتوث)نبته ليما تروا الضبيره قبل يلحقها النهر (بابو خباره)زان مرسال العجب ومفقع السقبان ذا يهقالي امسى نصابها للمشايم عازما زل الشتاء بين المواقد والقضب في (العرضيه)ماعاد لي مهثال من قبل مايبني (الشقيري) و(الحمى) ونجمنا فوق القبل زحال قد كان عيسى بن قصادي مقدما ماحارب الا خاف منا وانقهر من (عرضيه سفيان)الى(ساق الغراب) والشام حتى مقرعه الهمال
هذه بعض ابيات من القصيده التي تطول الى 100 بيت تقريبا
شرح مختصر للقصيده : استهل الشاعر نشيده بقول (بنيت قافي بناء قصر معظما)وانه بناه من الفضه الخالصه ومن صوان الحجاره لا من الاحجار الهشه الرخوه اللتي تتفتت بأدنى دقه ثم اخذ في منادة اللطيف يطالبه بالعوده الى الماضي المجيد بالنسبه لقبيله بني شعبه وحلفائهم والى مراعي ابل تلك القبيله العتيده التي تدعى(((عصيره))) وهي ترتع في تلك المواضع التي اشار اليها وقد ضربت هيبه بني شعبه سورا من المنعه على تلك الابل من يد كل كايد طامع من متلصصه القبائل وخراب البوادي وحدد تلك المراعي هي حمى لابلهم من (وادي ريم ) في الجنوب الى (وادي نهب الاهمال) في الشمال
المصدر :كتاب الادب الشعبي في الجنوب تأليف :محمد بن احمد العقيلي الجزء الثاني مكتبة الملك عبدالعزيز العامه بالرياض
بحث وتنسيق:اسير الصمت | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 577 نقاط : 1403 تاريخ التسجيل : 02/08/2009 العمر : 37 الموقع : www.alnajee.hooxs.com
بطاقة الشخصية لوحة تحكم العضو: 1
| موضوع: رد: نسب وتاريخ قبائل بنو شعبه ومنها (النجوع ال حدره) الخميس أبريل 22, 2010 8:10 am | |
| | |
|
اسير الصمت مشرف : قسم اخبار منطقة جازان
عدد المساهمات : 320 نقاط : 549 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
بطاقة الشخصية لوحة تحكم العضو:
| موضوع: رد: نسب وتاريخ قبائل بنو شعبه ومنها (النجوع ال حدره) الجمعة أبريل 23, 2010 5:59 pm | |
| | |
|
ع ــآيش بذكرآإآكـ عضو نشيط
عدد المساهمات : 16 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 29/07/2010 الموقع : الـــشــــرقــــيــــه
| موضوع: رد: نسب وتاريخ قبائل بنو شعبه ومنها (النجوع ال حدره) الخميس يوليو 29, 2010 3:33 am | |
| | |
|
meshal mohammd عضو نشيط
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 13/05/2014
| موضوع: رد: نسب وتاريخ قبائل بنو شعبه ومنها (النجوع ال حدره) الثلاثاء مايو 13, 2014 3:38 am | |
| يعني قبيلة الحدري ترجع لعسيري كما زعم احد مشايخ عسير ؟؟ | |
|